مأثورات لرواد العلم

وليس في الدنيا نعيم يشبه نعيم الآخرة إلا نعيم الإيمان والمعرفة -- ابن تيمية رحمه الله

الجمعة، 29 أبريل 2011

العطس - Sneezing


 
كانت نور تلعب في الحديقة وتمرح هنا وهناك، وفجأة شعرت بحكة في أنفها وما لبثت شعرت بالأمر إلا وتبعه عطسة قوية.. فقالت الحمد لله كما تعلمت من والدتها عندما عطست من قبل وسألت والدتها لم نقول الحمد لله ؟!!
 
 
 
 

فهيا بنا لنتعرف على ماهية العطس؟ وما الذي يحدث عندما نعطس؟ ولماذا نحمد الله بعدما نفعل؟

 
 
 
 يشعر الإنسان بالحاجة إلى العطس بسبب تعرض نهايات الأعصاب التي في الغشاء المخاطي في الأنف لتهيج ما نتيجة انتفاخ ذلك الغشاء.
 
 أمثلة:
 ----------
- عندما نصاب بالرشح.
- عند دخول جسم غريب إلى الأنف مثل حشرة صغيرة أو غبار أو غير ذلك.
- عندما يحل فصل الربيع ويكثر غبار الطلع في الجو.
 
مما يسبب حساسية كبيرة لبعض الأشخاص تعبر عن نفسها عن طريق العطس المتواصل الذي يؤدي إلى إزعاج فعلي وانتفاخ في العينين. ومن المفاجئ أيضًا ان العطس يمكن أن يحدث أيضًا عند تعرض أعصاب العينين إلى ضوء قوي.. ( لاحظ كيف تعطس عندما تحاول النظر إلى الشمس مباشرة )
 

والنتيجة في كافة الحالات هي العطس..!
 
 
أو إطلاق الأنف كمية من الهواء في محاولة منه لإخراج ما علق داخله. والعملية تحدث بشكل غير إرادي مطلقًا ولا يمكن للإنسان أن يوقفها إلا نادرًا.
 
 
سرعة العطسة :
---------------
تنطلق العطسة بسرعة 600 ميل في الساعة ،وهي تؤدي إلى إخراج الجسم لغريب الذي في الأنف نتيجة للهوء القوي المندفع ،وإلى إدخال كمية من الأكــسـجين إلى خلايا الجسم في نفس الوقت . 
 
وبما أن العطسة تنطلق بهذه السرعة فهي تحتاج إلى طاقة كبيرة لإخراجها، مما يؤدي إلى توقف جميع وظائف الجسم عن العمل، بما فيها القلب خلال أجزاء الثانية التي تحدث فيها العطسة.
 
وبما أن الطاقة التي تخرج من العطسة كبيرة جدًا ، فهذا يؤدي إلى وضع ضغط كبير على العينين، مما يجعل المرء يغلق عينيه - لا إراديًا - منعًا لحدوث مكروه لهما من جراء العطس.
 
 
* ويؤكد بعض الباحثين.. أن عدم إغلاق العينين أثناء العطس قد يؤدي إلى خروجهما من مقلتيك !
 
 
خطورة منع العطس:
-------------------
 
أكدت عدة تقراير طبية إمكانية أصابة الشخص بشلل نصفي جراء محاولته منع العطس، وهذا وفقًا للبحث الذي أجري على إحدى الطالبات في الرابعة عشر من عمرها أن سبب إصابتها بالشلل هو بسبب منعها للعطس لعدة مرات.
 
وقد حذر الأطباء من خطورة هذه الحالة التي يعتبرها البعض عادية إلا أن أخطارها يصعب حصرها.
 
 
 
  وهذا فيديو طريف جدًا يوضح الطريقة الصحيحة التي على الإنسان اتباعها أثناء العطس للمحافظة على صحته وعدم نشر الميكروبات

 
وبهذا نكون قد عرفنا سبب حمد الله بعد عملية العطس
 
لأنها تعتبر موتة صغرى والنجاة منها تستوجب حمد الله تعالي لأنه أثناء العطسه تتوقف جميع أجهزة الجسم التنفسي والهضمي والبولي وبما فيها القلب رغم أن وقت العطسة ( ثانية او الجزء من الثانية) وبعدها تعمل إن أراد الله لها أن تعمل و كأنه لم يحدث شيء . 
 
 
الحمد لله حمدًا كثيرًا طيبًا ملء السموات والأرض وملء ما بينهما وملء ماشاء من شيء بعد
..

1 التعليقات:

HanyMoh on 2 أكتوبر 2011 في 4:42 ص يقول...

د. محمد عبد العليم

السؤال

بسم الله الرحمن الرحيم

أعاني منذ فترة أنني أخاف من العطس، أي أنني لا أريد أن أعطس، وذلك بسبب أنني قرأت من قبل في إحدى مواضيع الأنترنت أن الإنسان عندما يعطس فإن جميع أجهزة جسمه تتوقف عن العمل وكذلك القلب لمدة ثانيتين تقريبا! ولهذا أخاف من العطس، ومن يومها لم أعطس! فمثلا أشعر أنني سأعطس الآن، ولكن أفكر وأنشغل بشيء آخر حتى تختفي العطسة.



مع أنني في السابق لم أكن أعاني من هذه الحالة، بل كنت أعطس بكل حرية، إلى أن قرأت تلك المقالة.



أفيدوني، جزاكم الله خيرا.





الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم.

الأخت الفاضلة/ خ،م،ن حفظها الله

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:



فأرجو أن أؤكد لك تمامًا أن العطاس أمر طبيعي، وهو من الأشياء المحمودة عندنا في الإسلام؛ بعكس التثاؤب فهو ليس شيئًا محمودًا، خاصة في أثناء الصلاة، وربما يكون مدخلاً من مداخل الشيطان.



الشيء الآخر: ليس صحيحًا أبدًا أن أجهزة الجسم تتوقف في أثناء العطاس، هذا الكلام ليس صحيحًا أبدًا، بل على العكس تمامًا، فبعض الناس الذين لديهم عدم انتظام في ضربات القلب، ربما يكون ناتجا من الإكثار من تناول الشاي أو القهوة، أو من شدة القلق، أو مرض عضوي في القلب؛ وجد أن الواحد فيهم حين يعطس نسبة لدفع الهواء الشديد، هذا يؤدي إلى تنظيم ضربات القلب، وليس أن القلب يتوقف لثانيتين، هذا الكلام ليس صحيحًا مطلقًا أيتها الابنة الفاضلة، وأرجو أن تصححي هذه المعلومة.



العطاس هو من الاستشعارات الطبيعية التي وهبها لنا الله تعالى، وذلك للتخلص من بعض الإفرازات غير المحمودة، أو لتنظيف مجرى الهواء .. وهكذا، فأرجو أرجو أن تزيلي هذه الفكرة التي هي بالطبع ليست علمية، وأنا لا ألومك على ذلك، حيث أن الكثير من المعلومات المتداولة بين الناس تكون غير دقيقة، وبكل أسف حتى بعض مواقع الإنترنت ليست دقيقة.



أنا متأكد تمامًا بإذن الله تعالى مما أقوله لك، وأرجو أن تعيشي حياة طبيعية، وألا تفكري في العطاس بهذه الصورة السلبية، اعطسي حين يأتيك العطس ونقول لك: يرحمك الله.



وبالله التوفيق.

إرسال تعليق

Powered By Blogger

اتبع مدونة رواد العلم

 

رواد العلم - Scienc pioneers. Copyright 2011 All Rights Reserved Free Wordpress Templates by Brian Gardner Blogger Templates presents HD TV Fringe Streaming. Featured on Wedding Photographers Singapore.